كيفية تصنيع الاثاث المكتبي

 

مراحل تحويل الخشب الي اثاث مكتبي

تحويل-الخشب-الي-اثاث-مكتبي

طبعا الاثاث المكتبي مش متصنع كدا جاهز ولا تم عمله في يوم وليله هو حقيقه بيتم عمله في دقيقة ,المقصود من الكلام اللي هنذكره في المقال ان عملية تحويله من خشب لأثاث مكتبي كبيرة ولكن بتقنية وبترتيب معين ,هنستعرض في هذا المقال خطوات تصنيع الاثاث من بدايته كخشب اشجار ,ولحد مايبقي اثاث وكراسي بنستخدمها يوميا .
هنبتدي مع اولي الخطوات وهنشرح الخطوات دي شرح تفصيلي.

اشجار-الاثاث-المكتبي

1-التصميم والتخطيط :-

مجفف-اشجار-الاثاث-المكتبي

تعتبر من أهم الخطوات ,و أولها لأن على أساسها تقوم الصناعة بالكامل حيث عدة عناصر يجب توافرها فى هذه الخطوة ,من اهمها الوصول و وضع شكل الأثاث المكتبى الذي ستقوم بتصنيعه ,و ألوانه ,و أكسسوراته ,و الخامات التى ستقوم بصنعه منها ,وكل هذه الخطوات يجب أن تأتي بطرية مرتبة لأجل لا يحصل أي خلل فى عملية التصنيع ,وبعض وضع المخطوطات ,والتصاميم اللازمة يتم بدأ الخطوات التالية واحدة تلو الأخرى .
سنستعرض معا الأن خطوات التحويل .

2-الحصول علي الاشجار:-

تقطيع-اخشاب-الاثاث-المكتبي

طبعا كلنا عارفين ان الاشجار هي المصدر الرئيسي للاخشاب لكافة الصناعات المستخدم بها الاخشاب ,وعرف من زمن قديم البيوت الخشبية والديكورات الخشبية التي تزين البيوت بأجمل الاشكال سواء ديكورات او ,اثاث ,ومن تبدأ القصة ,قصة تصنيع الاثاث المكتبي, حيث تقوم احد مصانع الاثاث بشراء كمية من الأشجار بمواصفات معينة تطابق ما تعملل عليه هذه المصانع .
ثم يدخل علي المرحلة الثانية.

3-ماكينة المجفف لجذوع الأشجار:-

مقاسات-الاثاث-المكتبي

تدخل الأشجار المرحلة الثانية وهي تجفيفه من المياه ,ايضا بمواصفات معينة لأن هناك مواصفات ومصنعات تحتاج الي نسب مياه موجودة في الأخشاب ,وعند تجفف المياه من الأخشاب بالنسب المعينة ,يدخل معها مرحلة اخري وهي ضبط الرطوبة  ويختلف مقاييس الرطوبة علي حسب أشياء كثيرة من ضمنها البلد أو,البلد المصدر إليها الأخشاب لتفادي حصول أي تلفيات مثل :الشقوق او,التصدع للألواح الخشبية.

4-خطوة التجهيزات :-

صنفرة-الاثاث-المكتبي

وفي هذه المرحلة يتم عدة اشياء لقطع الأخشاب ,من ضمن هذه المراحل هي تجميعه في كتلة واحده للحصول علي قطع لايوجد منها في الطبيعه ,للحصول علي بعض اشياء منها ,كضبط التخانة ,وعمل الأشكال المنحنيه ,والاشكال التي علي شكل مخروط ,أو دوران بشكل معين لا يمكن عمله إلا بهذه القطع .
ويدخل في عملية التجهيزات أيضا وضع الغلاف ,أو مايسمونه (قشرة) وتكون علي حسب ما سيتم تصنيعه ولها عدة فوائد من ضمنها ,اعطاء شكل جيد للأخشاب ,ثم يتم كبس الغلاف مع القطع الخشبية ,ويدخل علي المرحلة التي تليها.

5-خطوة القطع :-

تنعيم-الاثاث-المكتبي

ويتم أخذ المقاسات المطلوبة ,ويقام تقطيع الأخشاب علي حسب المقاسات التي قامو بحسابها في مرحلة التصميم والتخطي كما ذكرنا سابقا ,أو علي حسب احتياج المنتج الذي يتم تصنيعه ,وهنا يتم الإنتقال إلي المرحلة التى تليها .

6-مرحلة التنعيم والتساوي :-

حلي-الاثاث-المكتبي

ثقب-الاثاث-المكتبي

وهنا يدخل الخشب المرحلة التى ربما تكون من المراحل المهمة ,وهي التنعيم وتسوية الخشب مع الغلاف ,والحصول علي طبقة ناعمة من الأخشاب ,وذلك يتم عن طريق ماكينة (الصنفره) ,والتى بدورها تقوم بتنعيم الأخشاب وتسويته مع الغلاف الذي قمنا بوضعه عليه.
ومن هنا تبدأ المرحلة التالية .

 

7-تركيب الحلي :-

تجميع-الاثاث-المكتبي

تبدأ هذه المرحلة وفقا لمعايير عدة ,من أهمها المنتج الذي سأقوم بتصنيعه ,لأن على أساس المنتج يتم كل شئ ,حيث أـشكال الحلي ونوعه ,ويتم تركيبه عن طريق عدة طرق من أهمهم ,الغراء(اللصق) ,أو المسامير ,أو كبسها مع الخشب وتسمى عملية (الكبس).
وهنا ندخل على المرحلة التالية.

8-خطوة وضع الثقوب :-

دهان-الاثاث-المكتبي

في هذه المرحلة يتم عمل الثقوب على أساس دراسة ,والتصميمات الأساسية للمنتج الذي يتم تصنيعه ,حيث يحتاج ثقوب ,أو لا. سواء كانت أبواب أو اثاث مكتبي مثل: (الشانونات ,و وحدات الأدراج ,وهكذا..).
ويتم أيضا فى هذه المرحلة وضع الرسومات الخارجية للمنتج والإكسسورات ويتم ذلك بالطرق التى ذكرناها فى الخطوة السابقة.
ثم نقوم بالدخول علي المرحلة التالية .

9-خطوة الجمع :-

اثاث-مكتبي-باعلي-جودة

مثل كل الخطوات السابقة تتم على كل القطع ,ونأتى بها الى هذه المرحلة حيث نقوم بتجميعها معا ,ويتم لصقها ,أو تثبيتها بالمسامير ,أوكبسها .
ثم يدخل علي خطوة التنعيم ثانية والتسوية ,ليدخل على المرحلة النهائية والأخيرة ,والتي سنستعرضها معا فى الخطوة التالية.

10-الخطوة الأخيرة والنهائية تشطيب المنتج ودهانه :-

الاثاث-المكتبي-الفاخر

بعد كل هذه المراحل يدخل المنتج ,أو الأثاث المكتبى أخر مرحلة وهي التشطيب ,ويتم ذلك عن طريق تنعيم وازالة الزيادات للوصول لأعلي جودة بالمنتج ,ثم يدخل على المرحلة التى تليها وهى مرحلة الدهان ,وذلك يكون عن طريق المرحلة الأولى التى يتم فيها أختيار التصاميم وألوان الأثاث وأعداده ,وكل ذلك عن طريق الدراسة الأولية التى يقوم بها المصممين لهذا المنتج.

0-الخاتمة :-

لمسات-عصرية-للاثاث-المكتبي

بعد هذا المقال نكون قد استعرضنا مراحل وخطوات تحويل الأخشاب الى أثاث مكتى ,أو أي منتج من المنتجات الخشبية ونرجو أن نكون علي قدر الأفادة التى استطعنا أن نصل بها إليكم من خلال عرضنا لهذه الخطوات ,ووضعنا فى هذا المقال بعض الصور التوضيحية للتسهيل عليك كقارئ أن تصل إليك الصورة كاملة ,و وضعنا لك بعض صور الأثاث المكتبى لكي تكون على قدر الإفادة لك ,وهدفنا من هذا المقال والذى لن يكون الأخير بإذن الله هو توعية العقل ,و توسيع الأفاق للناس لكى يكون لديك الوعى الكامل بهذا المنتج ,سواء ستقوم بالأقبال على شرائه ,أو للمعرفة فقط .
انتظرونا فى المقالات الأخري لإبهاركم ببعض المعارف التى لم تكونو تتخيلوها.
شكرا لإطلاعكم وقرائتكم .

اثاث-مكاتب

انواع-الاثاث-المكتبي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*